مختصرات

http://7afad.blogspot.com/p/blog-page_92.html        http://7afad.blogspot.com/p/blog-page_25.html         http://7afad.blogspot.com/p/blog-page_92.html         http://7afad.blogspot.com         http://7afad.blogspot.com/search/label/%D9%83%D8%AA%D8%A8%20PDF

http://7afad.blogspot.com/

الأربعاء، 9 ديسمبر 2015

مسابقة أدبية - الهيئة العامة لقصور الثقافة - 2015

تدشن الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة د.محمد أبو الفضل بدران مسابقة أدبية للموهوبين الأدباء والكتاب والباحثين من الأجيال الجديدة.

وتقيم الإدارة العامة للثقافة العامة برئاسة صبرية محمود التابعة للإدارة المركزية للشئون الثقافية برئاسة الشاعر محمد أبو المجد المسابقة الأدبية المركزية لعام 2015/2016 "دورة الأديب الراحل فؤاد قنديل" في المجالات الآتية: (المجموعة القصصية، القصص القصيرة المنفردة، ديوان شعر فصحى، قصيدة الفصحي المنفردة، ديوان شعر العامية، قصيدة العامية، الرواية، الدراسات النقدية، تحقيق التراث، أدب الطفل، المقال النقدي).

تتضمن الشروط العامة للمسابقة أن يكون المتسابق مصري الجنسية، ألا يكون المتسابق قد تقدم بالعمل في المسابقة في أي مسابقة أخري أو لأي جهة نشر ولم يفز بأي جائزة من جوائز الدورتين الأخيرتين للمسابقة الأدبية المركزية التي نظمتهما الهيئة خلال عامي 2013/2014-2014/2015م، ألا يكون المتسابق قد فاز عن العمل المقُدم إلى المسابقة بأي جائزة من أي جهة أخرى من قبل، يراجع المتسابق العمل المقدم به إلى المسابقة مراجعة نحوية ولغوية وإملائية.

كما لا يحق للمتسابق الاشتراك في أكثر من مجال من مجالات المسابقة، أما عن شروط المسابقة الخاصة، أولاً في مجال الرواية: ألا يقل عدد الصفحات الرواية عن 70صفحة ومنسوخة على الكمبيوتر.

وفي المجموعة الشعرية( ديوان فصحي وعامية) ألا يقل عدد قصائد الديوان عن خمس عشرة قصيدة، وفي مجال القصيدة الشعرية المنفردة سواء بالفصحي أو بالعامية لا يجوز التقدم للمسابقة في هذا الفرع بأكثر من قصيدة ، وفي مجال المجموعة القصصية ألا يقل عدد قصص المجموعة عن خمس عشرة قصة.

وفي مجال القصة القصيرة المنفردة لا يجوز التقدم للمسابقة في هذا الفرع بأكثر من عمل، كما يشترط في المجالات السابقة ألا يزيد سن المتقدم على خمسة وثلاثين عاماً.


أما في مجال الدراسات النقدية يشترط أن يكتب المتسابق دراسة نقدية حول أحد الموضوعات الآتية: أولاً: الغرب المتخيل فى الرواية العربية: بحث حضاري في ضوء النقد الثقافي ، ثانياً الرواية التاريخية العربية: المصادر وصور التمثل الجمالي، ثالثاً: رواية الأصوات في الأدب العربي الحديث: دراسة في تقنيات السرد (يكتفي نحو: ميرا مار محفوظ، أصوات سليمان فياض، الظلال علي الجانب الأخر لمحمود دياب وغيرهم، رابعاً: التلقي النقدي للشعر العربي الحديث: دراسة في نقد النقد(يمكن اختيار حقبة أو مدرسة أو ظاهرة فنية أو أحد الشعراء).

ويشترط في الدراسة النقدية أن تكون مكتوبة باللغة العربية الفصحى، وأن يلتزم الباحث بأصول البحث العلمي، وألا يقل عدد صفحات الدراسة عن مائة صفحة، ألا يزيد سن المتسابق على أربعين عاماً منذ بداية الإعلان عن المسابقة، وفي مجال تحقيق التراث يتم تحقيق إحدى المخطوطات العربية في أي مجال معرفي(علمي – أدبي- إنساني).

كما يشترط في تحقيق التراث أن يُكتب البحث السابق على النص المُحقق باللغة العربية الفصحي، وألا يكون النص المُحقق قد سبق نشره بأي طريقة من الطرق، وأن تُعدد الأصول المخطوطة للعمل، ويجب ألا يعتمد المحقق على مخطوط واحد.

وأن يلتزم المُحقق بإجراء مقابلة بين الأصول الخطية ويشير إلى منهجه في التحقيق بالمقدمة، ألا يزيد سن المتسابق على خمسة وأربعين عاماً عند بداية الإعلان عن المسابقة، أما في مجال أدب الطفل فتُخصص هذه الدورة للقصة القصيرة المكتوبة للطفل بشروط أن يكون العمل المُقدم للمسابقة موجهاً إلي الأطفال من سن 6 سنوات إلي 12 سنة.

وأن تراعى الشروط العلمية في الشريحة العمرية المُتوجه إليها، ألا يقل عدد القصص في العمل المقدم إلي المسابقة عن خمس عشرة قصيدة وألا يزيد سن المتسابق على أربعين عاماً، وأن تُكتب القصص باللغة العربية الفصحي.

وفي مجال المقال النقدي يُشترط أن يكتب المتسابق مقالاً نقدياً حول أحد الموضوعات الآتية: أولاً: دراسة لإحدى المجموعات القصصية للأديب الراحل فؤاد قنديل، أو لبعض المجموعات القصصية وفقاً لأحد المناهج النقدية المعاصرة، إضافة لفن الرواية لدى فؤاد قنديل ويجب توضيح السمات الأسلوبية والملامح الفكرية ويكتفي بنموذج واحد أو عدة نماذج.

بجانب الرواية والرحلة بحيث يتم استلهام الرحلات في الكتابة السردية (دراسة لنموذج واحد من أدب الراحل فؤاد قنديل، بالإضافة لكتابة دراسة لأحد أو بعض أعمال الكاتب توضح فيها السرد في أعمال فؤاد قنديل بين التقليدية والحداثة، يجب ألا يقل عدد صفحات المقال عن عشر صفحات.

وألا يزيد عمر المتسابق على أربعين عاماً عند بداية الإعلان عن المسابقة، تتضمن آلية التقدم إلي المسابقة أن تقدم جميع الأعمال من ثلاث نسخ مكتوبة بالكمبيوتر، كما يقدم المتسابق سيرة ذاتية، ويستمر تلقي الأعمال حتى 31 ديسمبر الجاري.

وقد رصدت الهيئة جوائز للمسابقة تتضمن، الجائزة الأولى 4000 جنيه، الثانية 3000 جنيه، الثالثة 2000 جنيه وذلك في مجالات الرواية، ديوان شعر الفصحي، العامية، القصة القصيرة المنفردة، المقال الأدبي 1000 جنيه للجائزة الأولى، 750 جنيها للجائزة الثانية، 500 جنيه للجائزة الثالثة، أما في مجال تحقيق التراث فتقدر الجائزة الأولى بـ5000 جنيه، الثانية بـ4000 جنيه، الثالثة 3000 جنيه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق